أنشطة اللجنة العلمية - SJA

ديسمبر 22, 2016by admin0
phpThumb_generated_thumbnail-2.jpg

الانشطة>الثقافية>أنشطة اللجنة العلمية

بنشاطها و جرأتها المعهودة، تخطت اللجنة العلمية لمعهدنا مرحلة التجارب المدرسية النمطية، و انتقلت للعمل كالجامعيين فى كليات الطب و الصيدلة.

داخل معمل الكيمياء، استعدت عشرون طالبة من القسمين الاعدادى و الثانوى، و كذلك مجموعة من أساتذة العلوم، لتشريح الضفادع ! تم تجهيز الأدوات اللازمة مسبقا : قفازات طبية، و مقصات، و ملاقيط.

فى البداية، قام أحد المدرسين بتنفيذ التجربة عمليا امام الطالبات، حيث تم تثبيت الضفدع المخدر تماما بالدبابيس فى طبق الشمع الخاص بالتشريح. بعدها قام المدرس باستخدام المقص لعمل شق فى الجلد يستطيع من خلاله رؤية الأعضاء الداخلية للحيوان.

تمكنت الطالبات من اكتشاف كيفية عمل الرئتين، و الكليتين، و الكبد، و كذلك رؤية القلب و هو ينبض. بعدها تم تقسيم الفتيات على خمس مجموعات لخوض التجربة بأنفسهن، حيث قمن بعملية التشريح بمهارة و دقة.

ان أنشطة اللجنة العلمية هى دائما متعددة و خارجة عن المألوف، حيث نجد أعضائها يميلون الى التجارب المفيدة و لا يبحثون عن البسيطة منها. و قد قمن مؤخرا بعملتحليلات دم للتعرف على نوع الفصيلة، منتقلات بهذا من الحيوان الى الانسان ببراعة و اقدام.

الجدير بالذكر ان تلك الأنشطة هى أنشطة حرة، مفتوحة أمام الجميع، و تجرى عادة فى أوقات الفسحة. و يعد هذا الطابع الحر عنصرا محفزا لانضمام الكثيرات الى اللجنة العملية، كما انه يشجع الطالبات اللواتى لم تعتدن التردد على المعامل الى الانجذاب لعالم العلوم الشيق.

admin


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *