حملة نظافة الشوارع - SJA

نوفمبر 26, 2012by admin0
phpThumb_generated_thumbnail-35.jpg

الانشطةالاجتماعيةحملة نظافة الشوارع
تحت شعار”بيئتك حياتك… ابدأ بنفسك”، تبنى القسم الاعدادى بالمعهد مشروعا بيئيا للتوعية و النظافة، مر بعدة مراحل و اتخذ أشكالا متنوعة.

بدأ المشروع منذ العام الماضي عن طريق تعريف الطالبات بأهمية الحفاظ على البيئة، و مخاطر التلوث على الصحة، و ضرورة الاهتمام بتدوير النفايات…ألخ ناقشت الطالبات الموضوعات مع متخصصين ثم قدمن اقتراحات قيمة، و كان الاتفاق على ضرورة الخروج من السلبية إلى حقل العمل، و البدء بالنفس، و تقديم النموذج العملي لما نؤمن به، من أجل أن نكون مؤثرين فى بيئتنا نافعين لمجتمعنا.

من هنا خرجت فكرة تنظيف الشوارع المحيطة بالمعهد، و لكنها لم تكن حملة نظافة فحسب و إنما حملة توعية أيضا.

انقسمت طالبات الصفوف الثلاثة الإعدادية إلى فريقين، ما بين حاملات أدوات النظافة و رافعات اللوحات التثقيفية. استمرت الحملة مدة ثلاث ساعات و شملت الشارعين المحيطين بالبوابتين الرئيسية و الجانبية للمعهد و كذلك الشارع المجاور لمركز المحبة.

ارتدى الجميع الكمامات للوقاية من الأتربة و القفازات البلاستيكية للحماية من الأمراض. عملت الطالبات بمساعدة المدرسات و المسئولات بكل همة و نشاط من أجل رفع القمامة عن الأرصفة و جمعها فى أكياس سوداء تمهيدا لنقلها داخل صناديق شركة النظافة المتوفرة فى معظم شوارع الإسكندرية. رفعت الطالبات لوحات التوعية المصممة بمهارة كافية للفت انتباه المارة إلى أضرار التدخين و مخاطر التلوث.

تنوعت ردود أفعال المجتمع المحيط بالمعهد تجاه تلك المبادرة، ما بين علامات الدهشةالظاهرة على وجوه بعض طلبة الكليات المجاورة لنا و التعاون الذى لمسناه من بعض الأفراد فى الشارع. هذا التنوع إن دل على شيء فإنما يدل على الشخصية المصرية التى تستغرب كل تغيير فى بدايته و لكنها شخصية ودودة تمد يد العون عند الحاجة.

كان لاتحاد الطالبات ممثلا فى اللجنة البيئية دور فعال فى التحضير و التصميم و التنظيم، كما كان أيضا بمثابة همزة الوصل بين الطالبات و المسئولات.

انتهت الحملة بوصول سيارة تلفزيون الإسكندرية لمحاورة الطالبات حول هذا المشروع البيئى الايجابي.  أجابت الفتيات بكل اعتزاز عن أسئلة المذيعة الراغبة فى إلقاء الضوء على هذا الحدث من أجل تعميمه.

 ختمت الطالبات حديثهن بترديد هتاف ” احنا الشعب، احنا الجيل، احنا وراء كل التغيير” كرسالة واضحة منهن موجهة للمجتمع المصري بكل أطيافه.

لمشاهدة الفيديو
اضغط هنا

admin


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *